طريق النجاح وسر وصوله

طريق النجاح وسر وصوله
Ads

11 Feb

طريق النجاح وسر وصوله

طريق النجاح وسر وصوله

يعتبر النجاح من أهم أسرار السعادة التي يبحث عنها جميع البشر، فالنجاح يحتاج إلى العمل الجاد المستمر و الإرادة القوية وذلك لتتمكن من الوصول لطريق النجاح، لكى تحصل على

السعادة والفخر والإعتزاز بالنفس، فأن البحث عن النجاح يدل على حبك للتفوق والتميز والحصول على مكانه مرموقه فى المجتمع. فى هذه الموضوع نقدم لكم مقال عن النجاح.

محتويات

مقال عن النجاح

تعريف النجاح

طرق تحقيق النجاح

معوقات النجاح

أقوال عن النجاح

مقال عن النجاح

تعريف النجاح

يعرف النجاح على انه تحقق الإنسان مراده والوصول إلى هدفه بعد بذل الكثير من الجهد، فممكن ان يطول الوقت لتحقيق النجاح لأسابيع أو أشهر أو سنوات، ويمكن أن يمر الإنسان بمحطات فشل كثيرة قبل أن يصل الى تحقيق هدفة، فالنجاح الحقيقي ليس الذي نصل إليه بسهولة ودون تعب، بل الذي نتخطى من أجله العقبات ونسهر الليالي لتحقيقه، وهذه المتاعب هي التي تشعرنا فى النهاية بقيمة النجاح وتجعلنا أكثر تقديرا للنجاح.

يحتاج المنجاح بزل الكثير من الجهدللوصول لقيمتة، فلا يوجد نجاح بدون الجهد والمثابره، فالنجاح ليس خطوة نهائية نقف عندها، بل ثمرة اجتياز مرحلة معينة، وبداية لمرحلة جديدة تتطلب نجاحا أكبر، حيث يعتبر النجاح سلم الصعود، نبدأ بصعوده من أدنى درجة حتى الوصول إلى القمة، وكلما كان الجهد أكبر وأسرع كان الوصول للقمة أسهل.

طرق تحقيق النجاح

يوجد العديد من الطرق الهامه التى يمكن من خلالها زيادة فرصة تحقيق النجاح في أي عمل، أو مشروع، وذلك بغض النظر عن مستوى الموهبة، والقدرات، وهذه الطرق هي

تحديد الأهداف: يجب أن يحدد كل شخص هدفه، أو مجموعة الاهداف،فان فان تحديد الاهداف يساعد فى تحديد الوقت المطلوب لتحقيقه وطرق العمل من اجلة، فان تحديد الأهداف فقط ليس كافيا لتحقيق النجاح، فالأهداف المحددة يجب ان تكون قابلة للتحقيق، وأن تكون واقعية، وبعيدة عن المبالغة، حيث الأهداف المحدَدة لا يجب أن تتغير بمجرد الوقوع في الوقوع فى مشكله.

القدرة على التركيز: فالشخص الذي يريد النجاح يجب أن يركز على مهامه، ويضع أهدافه امام عينيه، ويجتهد في سبيل تحقيقها، أما إذا شعر بالتعب والكسل، فإن عليه أن يأخذ قسطا من الراحة، ويكمل عمله بطاقة جديدة، حتى يتم إنجاز المهامّ بكفاءة، وتفوُق.

الإعداد والتحضير:يجعل الاعداد والتحضير سهوله تحقيق الاهداف، وإنجازها، حيث يعتبر الإعداد والتحضير، وسيلة مهمة لتحقيق النجاح.

الاهتمام بالوقت: يعتبر تنظيم الوقت، والتخطيط له عنصرا مهماً لتحقيق النجاح، حيث يجب أن يطبق ذلك على أي عمل مهما كان بسيطا، إذ يمكن الوصول إلى مهارة تنظيم الوقت من خلال التجربة، والتكرار، والخبرة.

الثقة بالنفس: الثقة بالنفس من أهم صفات الشخص الناجح، ولا يمكن أن يحظى شخص ما بكسب الثقة إلا إذا كان ناجحا، فالثقه تجعل الشخص قادر على حل المشاكل التى تواجهة,

المغامرة: في بعض الأحيان يجب أن تغامر، وتخاطر في بعض الأشياء حتى تحقق النجاح، وتصل إلى أهدافك، ولا يعني ذلك الاندفاع، والتهور، فالمغامرة يجب أن تكون مدروسة، وواقعة، وأن تحقق الأهداف، وأن تأخذ بالحسبان إمكانية الخسارة، أو الربح.

الاجتهاد في العمل: يتحقق النجاح بالعمل المستمِر، والاجتهاد فيه، والإصرار عليه، وليس بالضرورة أن ينعكس العمل الشاق على الفرد بالسلبية فهو بمثابة سبيل للسعادة، والنجاح.

تقبل الفشل: الشخص الناجح لا يخاف من الفشل، حتى وإن وقع فيه مرات عدة، ويسعى دوما إلى تجاوز العقبات، والصعاب بعزيمة، وإصرار، ويرى أن أداء العمل، والفشل به أفضل من عدم أدائه.

معوقات النجاح

يقصد بمعوقات النجاح العقبات، والحواجز التي تواجه الشخص في تحقيق النجاح، وحتى يتجاوز الفرد هذه العقبات، لا بد من مصارحة النفس بها، فان من عقبات النجاح ما يلى:

الخوف من الفشل، وارتكاب الأخطاء.

عدم الثقة بالنفس، والاقتناع بعدم المقدرة على تحقيق الأهداف.

عدم تحديد الهدف وطرق الوصول الية، وإيجاد الأعذار باستمرار.

تأجيل عمل اليوم إلى الغد، مما يؤدي إلى تراكم الأعمال، والمشاغل.

عدك القدره على فهم الوسائل المعينة على بلوغ النجاح.

أقوال عن النجاح

يوجد العديد من المقولات التي تدل على مدى أهمية النجاح، ومنها:

 النجاح هو مجموع الجهود الصغيرة التي تتكرر يوما بعد يوم.

فكرة النجاح هو أن تكون مستعدا عندما تأتي فرصتك.

النجاح هو تحقيق أهدافك المعلنة تدريجيا، وفي الوقت المناسب.

لا توجد أسرار للنجاح، بل هو نتيجة الإعداد، والتحضير، والعمل الجاد، والتعلم من الأخطاء.

يقاس النجاح عن طريق الذكريات التي نهتم بإنشائها. فالثقة بالنفس هي أولى خطوات النجاح.

 

Ads